المعامل والورش



المعامل والورش بالقسم


يمتلك القسم حاليا عددا من الورش والمعامل والتي تساهم في العملية التعليمية، ويسعى حاليا لاستكمال هذه المعامل وتنميتها بما يخدم أغراضه التعليمية والبحثية الخاصة بالمشاريع وطلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى خدمة الاستشارات، والعمل البحثي المشترك.

 

اولاً:  المعامـــــــــل

يمتلك القسم المعامل التالية:

معمل ميكانيكا الموائع: ويضم عددا من التجارب تغطي العديد من المواضيع في استاتيكا وديناميكا الموائع وأجهزة القياس. و كامثلة لذلك مقياس بوردن و فنشوري و الهدارات و الفتحات و انبوبة بيتوت و دراسة المضخات و دراسة المفاقيد في شبكة الانابيب.

معمل انتقال الحرارة وديناميكا الحرارة: ويشمل تجهيزات لدراسة انتقال الحرارة بالتوصيل والحمل والإشعاع، بالإضافة إلى المبادلات الحرارية المتوازية والمتعاكسة الاتجاه. من خلال هذه التجهيزات يمكن تسجيل القراءات مباشرة باستخدام أجهزة القياس المركبة عليها، كما أن بعضها متصل بحاسوب لعرض النتائج من خلال منظومة الحاسوب. كذلك يحتوي المعمل على تجهيزات لدراسة ديناميكا الحرارة للبخار المشبع وكذلك للهواء المضغوط.

معمل التبريد وتكييف الهواء: ويشمل تجارب تتعلق بدورات التبريد وتكييف الهواء، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات الأساسية لمنظومات التبريد والتكييف على شكل وحدات متكاملة وعلى شكل مقاطع.

معمل الاحتراق الداخلي: ويشمل مجموعة من المعدات التي تتعلق بأنواع محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالشرارة والانضغاط، بالإضافة إلى مقاطع ونماذج من أجزاء مختلفة من المحركات، بالإضافة إلى جهاز لدراسة أداء محرك الاحتراق بالشرارة.

معمل الميكانيكا التطبيقية: ويشمل مجموعة من التجارب المتعلقة بالميكانيكا التطبيقية مثل الاهتزازات الميكانيكية و الاتزان وخواص ومقاومة المواد.

معمل الطاقة الشمسية: ويشمل تجارب دراسة أداء المجمع الشمسي الحراري المسطح والخاص بتسخين المياه.

معمل ديناميكا الهواء: يحتوي هذا المعمل على نفق هواء مفتوح يساعد على دراسة حركة الهواء حول الأجنحة الطائرة للحصول على قوى الرفع والكبح، بالإضافة إلى أشكال أخرى أسطوانية و كروية الشكل. كذلك يحتوي على أنبوب هواء يساعد على دراسة حركة الهواء داخل الأنبوب عند سرعات مختلفة واتجاهات مختلفة بالإضافة إلى إيجاد الطبقة المتاخمة خلاله والتعرف على الكبح للجريان داخل الأنبوب.

 


ثانياً: الورش الميكانيكيـــــــــة

يمتلك القسم حاليا الورش التالية:

  • ورشة اللحام: تشمل ورشة اللحام على مجموعة من الالات الخاصة بعمل التمارين على اللحام بالقوس الكهربي و اللحام بالغاز.
  • ورشة الميكانيكا العامة وتضم ورشة البرادة و الخراطة و التفريز. فى ورشة البرادة يتدرب الطالب على مجموعة من التمارين على البرادة و الثقب و القلوظة. بينما تحتوي ورشتى الخراطة و التفريز على مجموعة من الالات الخاصة بتشكيل المعادن مثل المخرطة والفريزة و المكشطة.