رؤية ورسالة وأهداف قسم هندسة مياه وبيئة


روابط قد تهمك 


نبذة عن قسم هندسة المياه والبيئة.

رؤية ورسالة وأهداف القســــــــــم.

أهمية قسم هندسة المياه والبيئة.

مهام ومجالات مهندس المياه والبيئة.


نبذة عن هندسة المياه والبيئة


الرؤيـــــــــــة

يسعى قسم هندسة المياه والبيئة بأن يكون بارزا ومتميزا في أداءه التعليمي والبحث العلمي، ومواكبة التطور والتقدم التقني في مجالات المياه والبيئة ونقلها ونشرها بين أفراد المجتمع الليبي من أجل النهوض به إلى أعلى المستويات المرموقة في ميادين العلم والحفاظ على البيئة والموارد المائية بما يحقق التنمية المستدامة.

الرسالــــــــة

رسالة القسم هي تخريج مهندسين بمهارات علمية وفنية عالية وقدرات ذهنية متفوقة في هندسة المياه والبيئة تمكنهم من الانخراط في منظومة البناء والتنمية لدولة ليبيا بالأساليب العصرية القائمة على الاستغلال الأمثل للتقنيات والموارد المائية والبيئية والتي تعمل على تحقيق الرخاء والهناء للمواطن الليبي،  وكذلك تساعد وتمكن من لديهم الرغبة في إكمال دراساتهم العليا في إحدى تخصصات هندسة المياه والبيئة.

الأهـــــــداف

نظرا لأن قسم هندسة المياه والبيئة يدمج ما بين عدة تخصصات هندسية مختلفة مثل الهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية ، والهندسة الكيميائية، وهندسة علوم المواد، والهندسة الجيولوجية، وغيرها، وذلك للحصول على مهندسين مؤهلين ومتسلحين بخلفية علمية متنوعة قادرين على حل المشاكل المائية والبيئية والمحددات والمستجدات المستقبلية، يمكن أن تتلخص الأهداف الرئيسية للقسم على تخريج طلاب لديهم المزايا التالية:  

  1. القدرة على استيعاب وتطبيق مبادئ الهندسة والمهارات التقنية المختلفة في مجالات هندسة المياه والبيئة.
  2. القدرة على التخطيط الاستراتيجي وإدارة المشروعات الهندسية المتعلقة بالمياه والبيئة وإعطاء الحلول البديلة للمشاكل الهندسية بشكل مستدام اجتماعيا واقتصاديا.
  3. الاستعداد لتقلد وظائف في مجالات هندسة المياه والبيئة المتعددة معززين بخلفية علمية وفنية حول أنواع التلوث ومصادرها وكيفية التحكم فيها والحد منها أو منعها بما يكفل الحفاظ على البيئة والسلامة الصحية لأفراد المجتمع الليبي.
  4. القدرة على متابعة الدراسات العليا في الداخل أو الخارج وإجراء الأبحاث العلمية الأصيلة في حقول هندسة المياه والبيئة, ومنافسة نظرائهم من الجامعات المماثلة.
  5. القدرة على تحمل المسؤولية بمهنية ومصداقية وشفافية عالية تتماهى  مع المنظومة الأخلاقية والتشريعية للمجتمع المنبثقة من عقيدته السمحاء.  
  6. القدرة على التواصل والتعاون وتوثيق العلاقات مع المؤسسات العلمية والبحثية والخدمية والإنتاجية المعنية بهندسة  المياه والبيئة محليا وخارجيا.
  7. القدرة على المساهمة البناءة مع الأقسام الهندسية والعلمية الأخرى في وضع خارطة طريق مستقبلية  لبناء دولة ليبيا بما يضمن ويكفل دورها الريادي في مواكبة التقدم والتطور العلمي والتقني.