قسم هندسة النفط ..


الأهداف


من منطلق توفير فرص الدراسة لجميع خريجي الثانويات بالقرب من محال سكناهم، وكذلك عدم وجود أقسام وكليات تتناسب وتخصص خريجي الثانويات التخصصية “تخصص موارد طبيعية” فقد كان طبيعيا أن يكون قسم هندسة النفط ضمن الأقسام الرئيسية بكلية الهندسة لتوفير هذا التخصص والذي يعتبر نواة لكلية تضم معظم تخصصات المواد الطبيعية مستقبلا بإذن الله في حالة نجاح القسم.

كما أن النقص الحاد محليا وعالميا في مهندسي النفط وزيادة الطلب محليا خصوصا بعد فتح ليبيا المجال لشركات النفط العالمية للإستثمار، الأمر الذي يتيح الفرصة لخريج القسم بوجود مجالا للعمل حال تخرجه.

رؤية القسم 


يرى قسم هندسة النفط أن العلم هو أحد أعمدة بناء الأمم وتقدمها وأنه لا يمكن اكتساب العلم فقط بإعجاب الإنسان بالعلم والتعليم بحيث يصبح عالماً، بل هناك مقومات ووسائل تساعد على اكتساب العلم. من هذا المنطلق يسعى قسم هندسة النفط إلى توفير الخدمات التعليمية والبحثية المتميزة التي تساعد الطلاب على التميّز و الإنطلاق.

الإفتتاحيــــــة


تم إنشاء القسم سنة 2006-2007 إفرنجي ليتولى القسم إعداد وتخريج المهندسين المتخصصين في مجال هندسة النفط بالإضافة إلى إجراء الأبحاث الخاصة بالصناعة النفطية. يقوم طالب قسم هندسة النفط بدراسة ثلاثة مجالات رئيسية ضمن هذا التخصص وهي:هندسة الحفر، هندسة الإنتاج، هندسة المكامن. أما من الناحية العملية فإن خريج قسم هندسة النفط سوف يتخصص في إحدى هذه المجالات. يقوم قسم هندسة النفط بإعداد جميع البرامج الدراسية الخاصة بهذه التخصصات من أجل تخريج العناصر الوطنية وخلق الخبرات المطلوبة من المهندسين المتخصصين في هذا المجال.

الفصـــل الحـــــالي