معامل قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية



المعامل بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية


يمتلك قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية حاليا عددا من المعامل المجهزة والتي تساهم في العملية التعليمية، ويسعى حاليا لاستكمال هذه المعامل وتنميتها بما يخدم الأهذاف التعليمية والبحثية الخاصة بالمشاريع وطلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى خدمة الاستشارات، والعمل البحثي المشترك.

معامـــــــــل هندسة الاتصالات

يمتلك القسم المعامل التالية:

معمل هندسة الاتصالات الثماثلية والرقمية: ويضم عددا من التجارب تغطي العديد من المواضيع في الاتصالات الثماتلية والرقمية. وكأمثلة لذلك تضمين (AM- FM- PM) وكذلك كل مايخص الاتصالات الرقمية مثل ASK, PSK, FSK.

معمل الاتصالات البصرية: ويشمل تجهيزات لدراسة كل مايتعلق بأساسيات الفايبر ، ودراسة بعض المشاكل،و هذه الاجهزة متصل ةبحاسوب لعرض النتائج من خلال منظومة الحاسوب.

معمل معالجة الإشارة الرقمية: يتكون من منظومة مجهزة من شركة Labvolt وهي مجهزة بمعالج C5x لمعالجة الاشارة الرقمية ويدرس مجموعة من المواضيع من أهمها مرشحات FIR.

معمل الميكرويف: ويشمل مجموعة من المعداتالتي تدرس خطوط النقل وتصميمها وأهم مشاكلها، ومحاكاتها باستخدام برامج محاكاة مثل الماتلاب و ADS.

معامـــــــــل الالكترونية

يمتلك القسم معمل كامل ومجهز لدراسة الدوائر الإلكترونية والرقمية والمعالجات وكيفية اختبارها وتصميمها والتي يتم دراستها في مقرري دوائر الكترونية 1  ودوائر الكترونية 2 ودوائر رقمية ومعالجات دقية ، ويتعرف فيها الطالب على الترانزوسترات ومضخمات الاشارت متعددة المراحل وكيفية تصميمها وكذلك دوائر القطع والتنعيم وغيرها من المواضيع المهمة مثل تصميم دوائر تكاملية وتفاضلية باستخدم مضخم العمليات وكذلك تصميم دوائر 7segma وتحريك بعض الأجزاء باستخدام معالج 8086 وتقنية الأردوينو.

معامـــــــــل القوى والتحكم

يمتلك القسم معمل كامل ومجهز لدراسة الدوائر الكهربائية والمحركات التحريضية ثلاثية الطور واحادية الطور، يبدأ الطالب في القسم بالتعرف على أهم النظريات المستخدمة في تحليل الشبكات كثفنين ونورتن وبعد ذلك ينتقل لدراسة مواضيع مهمة وبحثة في مجال الدراسة وربط الطالب بسوق العمل، كما يمتلك القسم معمل مجهز للتحكم في سرعات المحركات باستخدام تقنية PID , وكل المعامل متصلة بأجهزة حاسوب وأجهزة قياس حديثة من تصميم شركة Labvolt .