نبذة عن قسم الهندسة المدنية


مقدمة:

يعتبر قسم الهندسة المدنية في معظم الكليات والعاهد الهندسية من أهم الأقسام التي یعنی بتأسیسها. فالهندسة المدنية ذات علاقة مباشرة ووطيدة بالإنسان تجذرت في التاريخ منذ أن شرع في التفكير في مأوى يأوي إليه ليحميه من الظروف البيئية المختلفة التي تحيط به. ظهرت هذه العلاقة واتضحت معالها جلية عندما أسس الإنسان المدن وكون المجتمعات الحضرية المدنية حيث ظهرت الحضارات وازدهرت حيثما كانت هنالك بصمات لهذا النوع من الهندسة. فأخبرنا التاريخ عن حضارة اليمن ببنائهم لسد مأرب وحضارة المصريين والبابليين بشقهم للقنوات والمصارف على ضفاف الأنهار وتسويتهم للأراضي الزراعية.

مع تقدم الزمن ظهر جليا دور الهندسة المدنية المتواصل في ما تقدمه للبشرية من خدمات لاغنى عنها تعمل على توفير البيئة المناسبة التي تجعل نشاطات الإنسان أكثر إنتاجية وأكثر أمانا وفي نفس الوقت أيسر في مزاولتها وأمتع. وذلك على سبيل المثال بمساهمتها مباشرة في تحسين الوضع الصحي للإنسان والرفع من مستواه العيشي بالتخطيط والتصميم لأنظمة الماء الصالح للاستعمال للأغراض المختلفة من شرب وزراعة وغير ذلك وكذلك بالتخطيط والتصميم الآمن للمساكن والمباني والمنشآت المختلفة والطرق وتوفير مرافقها اللازمة.

انطلاقا من أهمية دور الهندسة المدنية في المجتمع كما أسلفنا جاء تأسيس قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة بمصراتة ليضطلع بمهمة تخريج كفاءات من المهندسين قادرة على تحمل مسئولياتها في مجتمعها بما تستوعبه من علوم ومعارف وما تكتسبه من مهارات خلال دراستها بالقسم تمكنها من مواجهة وتحليل المسائل التي تقابلها في مجالات الهندسة المدنية التي سيرد ذكرها فيما بعد وتقترح لها الحلول الناجعة التي تسير بالمجتمع نحو آفاق أرحب من التقدم والرقي۔

وقد تبنى القسم لذلك الهدف خطة للدراسة الجامعية يمنح الطالب بعد استکمالها درجة الإجازة الجامعية (البكالوريوس) في الهندسة المدنية وخطة أخرى يمنح الطالب بعد استكمالها درجة الإجازة العالية (ماجستير) في الهندسة المدنية.

رسالة القسم:

“تخريج مهندسين مدنيين أكفاء يمتلكون المقدرة على القيادة والإبداع في حقل العمل وتطوير وسائل البحث والتدريب ونقل المعلومات وإجراء البحوث والتجارب العلمية والتطبيقية واستخدام وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى الحاسوب والمصادر العلمية وتوفيرها للطلبة والباحثين في القسم. يقوم القسم أيضا بالاتصال بالأقسام المناظرة داخل وخارج ليبيا للاستفادة من وسائل التعليم الحديثة والبحث والتدريب وتبادل الطلبة والكوادر التعليمية والمساهمة بالمؤتمرات العلمية في مجالات علوم الهندسة المدنية وتوفير مقاعد للتفرغ العلمي بينهم”

رؤية القسم:

“قسم علمي تخصصي يساهم في منح الشهادة العلمية التخصصية في الهندسة المدنية على مستوى الدراسات الأولية والدراسات العليا بالإضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية والبحوث العلمية باستخدامها للعوم والتقنيات الحديثة التي تساهم في خدمة المجتمع”

أهداف القسم:

1. تخريج مهندسين مدنيين يحمللون العلوم الحديثة في مجال التخصص لكي يساهموا في إقامة وإكمال المشاريع الهندسية بما يلائم خطتها الاستثمارية.

2. تخريج مهندسين من حملة الشهادات العليا والذين يساهمون في بناء وقيادة المؤسسات البحثية والتعليمية لكي تواكب التقدم العلمي العالمي في مجال التخصص.

3. استخدام الطرق العلمية ووسائل التيكنولوجيا الحديثة في دراسة وتقويم وتنفيذ المشاريع الهندسة في القطاع العام والخاص.

4. تدريب الكادر الهندسي في دوائر ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص لغرض نقل التقنيات العالمية الحديثة إلى هذه المؤسسات.

5. إدامة العلاقة العلمية والبحثية بين القسم والأقسام المناظرة داخل وخارج ليبيا لغرض نقل المعلومات وتبادر الكوادر العلمية وتدريب الطلبة والفنيين وغيرها من النشاطات.

6. تقديم الخدمات الاستشارية والدراسات الفنية ودراسات الجدوى من خلال الكلية ومكتب الاستشارات الهندسة إلى قطاعات الدولة والقطاع الخاص.

مجالات عمل المهندس المدني:

لخريجي هذا القسم فرص متنوعة للعمل، وذلك لتنوع المجالات التي يمكن أن يقدم فيها خريج القسم الخدمة الهندسية المطلوبة وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر منها:

1. مجال البناء والتشييد: تصميم وتشييد المساكن الخاصة والوحدات السكنية المتآلفة والعمارات والأبراج السكنية، وكذلك تصميم وتشييد مباني ورش المصانع وغيرها.

2. مجال بناء الطرق والمطارات: حيث يعمل خريجو الهندسة المدنية على التصميم الهندسي للطرق بصورة آمنة ويقومون أيضا بتصميم مقطها الإنشائي وتحديد ما يلزمه من مواد رصف جيدة ومتطلبات الأعمال المختبرية كما يتولون الإشراف والتنفيذ لأعمال الطرق المختلفة.

3. تصميم وبناء الجسور: وذلك مثل الجسور الخرسانية والفولاذية وهي متنوعة الأشكال والأنواع.

4. تصميم وتنفيذ شبكات التغذية بمياه الشرب وتصميم الخزانات الأرضية والعالية.

5. تصميم وتنفيذ شبكات الصرف الصحي ومنظومات المحافظة على البيئة الصحية.

6. تصميم وتنفيذ منظومات شبكات الري وأساليب الري المختلفة.

7. إدارة المشاريع الهندسية الإنشائية.