نبــــــــذة عن قسم المياه والبيئة


روابط قد تهمك 


الصفحة الرئيسية لقسم هندسة المياة والبيئة

نبذة عن قسم هندسة المياه والبيئة.

رؤية ورسالة وأهداف القســــــــــم.

أهمية قسم هندسة المياه والبيئة.

مهام ومجالات مهندس المياه والبيئة.


نبذة عن هندسة المياه والبيئة


نظرا لأهمية علوم هندسة المياه والبيئة في واقع المجتمعات قامت كلية الهندسة في جامعة مصراته باستحداث قسم جديد متعلق بهذا التخصص، إضافة إلى أقسامها الأخرى لدعم العملية العلمية بما يتناسب مع تطورات العصر المتلاحقة في كافة المجالات. يعمد هذا القسم إلى النهوض بالبيئة الليبية من خلال معالجة كافة المشكلات المختلفة كتلوث المياه والهواء والتربة، وكذلك إلى دراسة المياه وما يتعلق بها من حيث الموارد الطبيعية وكيفية إنتاجها وتوزيعها ومعالجتها.  كما أن هذا القسم يعمل على تهيئة مهندسين أكفاء لهم القدرة على تحليل المشكلات المائية والبيئية، وإيجاد الحلول المناسبة من أجل الوصول إلى الهدف المتوخى في الحفاظ على البيئة وتأمين الموارد المائية بالطرق التقليدية أو باستخدام الطاقات الجديدة الصديقة للبيئة.

إن فسح المجال أمام الطالب الليبي لدراسة هندسة المياه والبيئة في وطنه، يهيئ لمهندس المستقبل التعامل المباشر والصحيح مع المشاكل المحلية، بالشكل الذي يتناسب مع الواقع الذي يعيشه، والتطبيق الواعي للتقنيات العالمية الحديثة.

  يتلقى الطالب في القسم خلال مدة دراسته الأولية دروساً نظرية وعملية ، تغطي الجوانب الهندسية للمياه والبيئة في جميع المجالات.   ومن المتوقع أن يساهم هذا القسم في تفعيل النشاط والتطوير الاقتصادي والتنمية  في ليبيا  من خلال دعم وتأهيل مهندسين اكفاء في مجال هندسة المياه والبيئية.