عن الكليــــة


 

 

كلية الهندسة هي إحدى كليات جامعة مصراتة، حيث تأسست في العام الجامعي 2000، وبدأت الدراسة بها في العام نفسه بثلاثة برامج دراسية هي: قسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة الميكانيكية. وفيما بعد تم افتتاح أقسام أخرى وهي قسم الهندسة الصناعية والتصنيع وقسم هندسة علوم المواد وقسم الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني وقسم هندسة النفط.

ومنذ نشأتها الأولى سعت الكلية إلى تحقيق أهدافها المتمثلة في تعليم وتأهيل وإعداد كوادر هندسية متميزة تكون لها القدرة على تحمل أعباء بناء وتنفيذ مشاريع التنمية الشاملة والبنى التحتية للمجتمع الليبي، وذلك عن طريق بناء برامج تعليمية هندسية متكاملة وشاملة تمتاز بالجودة والمرونة وتعتمد على التقنية الحديثة وتواكب التطور العلمي وثورة المعلومات.

و في ضوء رؤية جامعة مصراتة  ، تتطلع كلية الهندسةبالجامعة إلي الاستثمار في الموارد البشرية بتوفير نظام أكاديمي علمي، يحقق التميز و الإتقان، وضمان مساهمة الأفراد في بناء المجتمع

الإبداع و الريادة في مجال العلوم الهندسية وتطبيقاتها.

إعداد الكوادر الهندسية المتميـزة والريادة في إجراء البحوث والدراسات ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصاً على خدمة وتطوير المجتمع.

 

  • تزويد الطلاب بأساسيات المعرفة في المجالات العلمية والهندسية.
  • تحسين قدرات الطلاب المهنية في اتجاه التفكير التحليلي والإبداعي.
  • إعداد مهندسين مؤهلين ومتميـزين بشكل يناسب المسؤوليات التي تنتظرهم في مواقع العمل من خلال تفهم عميق لدورهم المتوقع في تنفيذ خطط التنمية للمجتمع.
  • إضافة لمسة الخبـرة العملية والطرق التجريبية واستخدام تقنيات الحاسب وكتابة التقارير الفنية ومهارات التواصل والتخاطب مع الآخرين من خلال غرس روح العمل في الفريق الواحد.
  • التركيز على البحث العلمي ودوره الأساسي في خدمة المجتمع وحل مشكلاته وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على أخذ هذا الجانب في الاعتبار مع توجيه ودعم الإمكانات وتوفير ما يلزم لتحقيق هذا الأمر.
  • تشجيع إنشاء وتطوير برامج الدراسات العليا بالأقسام المختلفة بالكلية والتي بدأ بعضها منذ عام 2003 م.
  • التطوير الدائم والمتجدد للخطة الدراسية بما يضمن مواكبة التغيـرات السريعة والمتلاحقة في كل الميادين.