يمكنكم التعرف على الخطة الدراسية للقسم بكافة تخصصاته من خلال تحميل الملف المرفق والذي توضح فيه الخطة الدراسية للمواد بالتفصيل.

يمكنك من خلال هذه الصفحة الوصول للسيرة الذاتية لأي عضو هيئة تدريس بالقسم والحصول على معلومات الاتصال به…..اقرأ المزيد

يمكنكم التواصل مع رئيس القسم وتقديم أي شكوى أو مقترح

يمكنك متابعة كافة نشاطات القسم من خلال هذه الصفحة، يمكنك الانتقال لصفحة النشاطات بالشغط على المزيد

تعتبر الهندسة الكهربائية والإلكترونية ذلك التخصص الدراسي الذي هو عبارة عن فرع من فروع العلوم الهندسية الذي يهتم بدراسة توليد وإنتاج الطاقة الكهربائية ثم نقلها وتوزيعها ليتم استخدامها في مجالات الإلكترونيات والتحكم الآلي والاتصالات. وترجع أهمية الهندسة الكهربائية في العصر الحالي لكونها العامل المؤثر في قطاع الصناعة، كما أنه من أهم عوامل الدعم لتقدم ونمو الاقتصاد. فهي تقريباً عصب الحضارة المدنية في وقتنا الحالي، والهندسة الكهربائية مجال دراسي ذو خلفية تاريخية تعود إلى ثلاثة قرون مضت، حيث يُعتقد أن أول مهندس كهرباء هو المهندس وليام جلبرت في القرن السابع عشر ويقال أنه أول من استخدم مصطلح الكهرباء في التفريق بين المغناطيسية والكهربية الساكنة بعد أن كانت دراسات الهندسة الكهربائية في أول ظهورها مندمجة في علم الفيزياء أيام علماء ورواد الكهرباء الأوائل توماس أديسون وفيرنر فون سيمنس.

الدراسة بتخصصات الهندسة الكهربائية والإلكترونية الأكاديمية تتضمن دراسة القوى الكهربائية وهندسة الإلكترونيات والاتصالات ونظم التحكم الآلي وتطبيقاته في مجال هندسة القوى الكهربائية، حيث يتناول هذا التخصص نظم توليد الطاقة الكهربائية وطرق وتقنيات نقلها بالجهد العالي وتوزيعها على المستهلكين بالجهود المتوسطة والمنخفضة، بينما تتناول الهندسة الإلكترونية الدوائر والنظم الالكترونية التماثلية والرقمية وعلوم وهندسة الحاسبات وأسس الاتصالات مع نظم وشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية. نظريات ونظم التحكم الآلي مع تطبيقاتها في الحياة العملية مثل أنظمة التحريك الكهربائي ومجالات التحكم المختلفة بالهندسة الكهربائية.

يعتبر قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية بشعبتيه هندسة القوى الكهربائية وهندسة الاتصالات من أعرق الأقسام بكلية الهندسة بجامعة مصراتة، حيث أنشئ هذا القسم منذ افتتاح الكلية سنة 2000.

إن أهمية الهندسة الكهربائية والإلكترونية في دفع عجلة التطور لا تخفى على أحد، فهي العمود الفقري الذي ترتكز عليه الحضارة البشرية في هذا العصر، بل قد أصبح من الصعب اليوم تخيل عالمنا بدون الكهرباء أوتقنيات الاتصالات المختلفة.

ويسهم قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية منذ إنشائه بإعداد خريجين شاركوا ولا يزالون في تنمية الدولة الليبية في كل المجالات وعلى كافة الصعد، من محطات توليد الكهرباء وتوزيعها إلى الشركات والمصانع المختلفة في القطاعين العام والخاص. كذلك أثبت خريجو هذا القسم تميزهم في شركات الاتصالات وتقنية المعلومات على تنوعها. كما أن القسم يسهم بإعداد الكوادر المؤهلة للعمل كأعضاء هيئة تدريس ومدربين في الجامعات والكليات التقنية والمعاهد العليا والمتوسطة المختلفة.

كما يحرص القسم باستمرار على تطوير برامجه المختلفة في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا، ويسعى القسم حالياًّ لاستحداث واعتماد شعب جديدة بما تقتضيه متطلبات السوق المحلي.

يشترط لقبول الطالب بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية  هو تجاوز سنة دراسية كاملة بالكلية يكون قد تجاوز خلالها مقرر الفيزياء 2 رقم ع ع 112

يمتلك قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية حاليا عددا من المعامل المجهزة والتي تساهم في العملية التعليمية، ويسعى حاليا لاستكمال هذه المعامل وتنميتها بما يخدم الأهذاف التعليمية والبحثية الخاصة بالمشاريع وطلبة الدراسات العليا بالإضافة إلى خدمة الاستشارات، والعمل البحثي المشترك….اقرأ المزيد

يمكن لأي طالب في قسم الهندسة الكهربائية أن يكمل دراسته في الدراسات العليا طالما تنطبق عليه اللائحة الذاخلية . اضغط على الروابط التالية للتعرف على اللوائح والمقرارات الدراسية.