مكتب ضمان الجودة و تقييم الأداء


وفقاً لما نص عليه القرار رقم (22) لسنة 2008 م بشأن الهيكل التنظيمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي، ضُمن الهيكل التنظيمي لكلية الهندسة مكتباً خاصاً يعنى بشئون الجودة وتقييم الأداء بالكلية. يتبع هذا المكتب إدارياً عميد الكلية، وفنياً مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة.
يُمارس مدير مكتب الجودة مهامه من خلال مكتب خاص، ويسانده في إنجاز مهامه، لجنة دائمة للجودة تضم منسقي الجودة بالأقسام العلمية، مكلفة بقرار من السيد عميد الكلية وتعقد اجتماعاتها دورياً وبواقع اجتماع واحد شهرياً على الأقل.
يتبع مكتب ضمان الجودة إداريا عمادة كلية الهندسة و فنيا مكتب ضمان الجودة و تقييم الاداء بجامعة مصراتة. و يتكون من مدير للمكتب و منسق يعني المكتب بتطبيق شروط ومعايير الجودة و الأعتماد المعمول بها فى الجامعات الليبية و المعتمدة من قبل المركز الوطني لضمان جودة و اعتماد المؤسسات التعليمية و التدريبية. و من الاليات التي تبنى عليها خطة عمل المكتب و ضع البرامج الزمنية لنشر ثقافة الجودة فى الكلية ووضع الخطط الاستراتيجية للكلية بما يتفق مع قيم ورؤية و رسالة واهداف الكلية.


الرؤية

خلق ثقافة التميز في جميع الأعمال والخدمات التي تنجز سواء أكانت أكاديمية أو تنظيمية أو ادارية.


الرسالة

التاكيد على الجودة و الإتقان العالي في جميع العمليات و المخرجات العلمية و المعرفية و الادارية. لضمان التوافق مع المعايير و التي من شانها أن تسهم في تحقيق رسالة الكلية التي تعتمد على التميز المستمر.


الأهداف

1. التاكد على نشر ثقافة ضمان الجودة لتحسين المستمر في جميع أقسام ومكاتب الكلية.
2. التقويم الشامل و المستمر للأداء و ضمان الجودة في كافة أقسام الكلية.
3. مساعدة الأقسام في إنشاء وحدات تقويم الأداء و ضمان الجودة بها.
4. إجراء دراسات التقييم الذاتي و الإعداد و التجهيز اللازم للتقدم و الاعتماد.
5. التقييم الذاتي لأنشطة الأقسام و برامجها المختلفة الثقافية و الأكاديمية و الطلابية.

6. اقتراح تشكيل اللجان ذات العلاقة بالجودة، ومتابعة تنفيذ أعمالها.
7. تقديم التسهيلات اللازمة لجميع اللجان وفرق العمل القائمة علي تطبيق متطلبات الجودة، وتشجيع العاملين بالكلية والطلبة للمبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات.
8. وضع قاعدة بيانات مرجعية وتوثيق جهود ونتائج التطبيق لأنشطة الجودة بالكلية، وإعداد التقارير الدورية عن مستوي الأداء.
9. فتح قنوات التعاون مع مراكز الجودة المحلية والدولية، وبناء العلاقات مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي في سبيل المساهمة في تنمية وخدمة المجتمع.


تواصل معنا

quality@eng.misuratau.edu.ly