مكتب الدراسات العليا والتدريب


المدير الحالي للمكتب/ د. امحمد علي الارباح

إسهاما من جامعة مصراتة في خلق روح البحث العلمي لدى طلابها ورغبة منها في إعداد المختصين في مختلف التخصصات العلمية فقد أولت برنامج الدراسات العليا اهتماما خاصا وشجعت على المضي فيه. حيث بدأت الدراسات العليا في الكلية عام 2003م.
ومن ذلك التاريخ أصبح حتي رسالة مع نهاية العام 2018م وصل عدد الخريجين في شتى التخصصات الهندسية الي 77 خريج , أما عدد الطلبة المنخرطين الحاليين في برنامج الدراسات العليا فقد بلغ عددهم حتى هذا التاريخ (45) طالبا وطالبة.
يقدم المكتب تلاته برامج دراسات عليا وهي
الهندسة الميكانيكية
الهندسة الكهربائية
الهندسة المدنية
فيما تسعي الأقسام الأخرى الي فتح برامج دراسات عليا فور تحقيق الشروط العامة.
المهام:
يتكفل هذا المكتب بإجراءات تسجيل طلاب الدراسات العليا والاشراف علي سير العملية التعليمية وقبولهم وكل مايتعلق بإجراءات تجديد وإيقاف القيد. حيث يتعامل الطالب مع هذا القسم منذ بدء التسجيل حتى تخرجه إدارياً. كما يشرف علي تلقي تشريحات وتخاذ إجراءات وتعيين المعيدين وإحالتها إلى الجهات المختصة .

1. تلقي الترشيحات من مختلف الأقسام العلمية بالكلية لأغراض الدراسة أو التدريب وتصنيفها وتبويبها.
2. حصر وتحديد مجالات الدراسة العليا والتدريب المتاحة بالكلية والأعداد التي يمكن توجيهها لها.
3. المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها، وإعداد خطط وبرامج التنفيذ اللازمة ومتابعتها.
4. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالكلية والإشراف على تنفيذها.
5. إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها والإجراءات ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة.
6. إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل والخارج ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.
7. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا والتدريب بالداخل والخارج وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل مايواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل.
8. بحث طلبات تمديد أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالقسم الذي يتبعه.
9. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط المكتب بالداخل والخارج.
10. إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط المكتب.

11. المشاركة في أعمال اللجان وفرق العمل ذات العلاقة بنشاط المكتب.


12. مسك ملفات فرعية للمعيدين.

13. اتخاذ إجراءات استيفاء مستندات تعيين المعيدين وإحالتها إلى الجهات المختصة.
14. إخطار الجامعة باحتياجات الكلية من المعيدين وفقاً للاشتراطات التي تحددها الكلية لإتخاذ إجراءات الإعلان عنها.

15. إعداد البيانات والإحصاءات الخاصة بالمعيدين بالكلية وإبلاغ الجامعة بها.


شروط القبول

• أن يكون الطالب متحصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من اللجنة الدائمة لمعادلة المؤهلات العلمية، ويجوز قبول طلاب من حملة التعليم العالي بشرط تحميلهم بمواد استدراكية أو مكملة

• تعطى أولوية القبول للمعيدين والمرشحين من الجهات العامة، وفي غير ذلك من الأحوال يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في المرحلة الجامعية الأولى مع نسبة النجاح في امتحان القبول والمقابلة الشخصية، ويجوز للقسم المختص إلزام الطالب الدراسة مقررات استدراكية أو مكملة.



يشترط للقبول بمرحلة الإجازة العالية “الماجستير” بالإضافة إلى الشروط المنصوص عليها بلائحة الدراسات العليا رقم “501” لسنة 2010م بالإضافة إلى الشروط العامة المقررة بالتشريعات النافذة والشروط التي تتطلبها هذه اللائحة لقبول طلاب مرحلة “الماجستير” الآتي:-
• أن يحضر شهادة تفيد خلوه من السوابق .
• أن يتعهد الطالب بالالتزام بالبرنامج الدراسي.
• أية شروط أخرى يقرها القسم، ويوافق عليها مجلس الكلية بما لا يتعارض مع ما ورد في هذه اللائحة أو اللوائح المنظمة للدراسات العليا.
• موافقة جهة العمل للعاملين على التفرغ للدراسة جزئيا أو كليا بما يتناسب مع حضور المحاضرات وإنجاز الأعمال المكلفين بها


الموظفين

صلاح عبدالحكيم مفتاح صوان

صلاح عبدالحكيم مفتاح صوان

موظف
عائشه محمد محمد ابوحبيل

عائشه محمد محمد ابوحبيل

موظفة
عمر مصطفي عمر عوينه

عمر مصطفي عمر عوينه